arablifestyle
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل
لايف ستايل
آخر تحديث GMT 05:20:45
لايف ستايل

الرئيسية

لتحسين الأداء العقلي والوقاية من الأمراض

نصائح للتغلب على كسل الشتاء والتمتع بأجوائه الساحرة   

لايف ستايل

لايف ستايلنصائح للتغلب على كسل الشتاء والتمتع بأجوائه الساحرة   

ممارسة الرياضة
بيروت - غنوة  دريان 

كثير من الناس لا يستطيعون حل مشكلة كسل الشتاء، فيجدون صعوبة منذ الاستيقاظ من النوم، حتى آخر اليوم. فكلما كانت درجات الحرارة منخفضة، شعر الكثير منا أنه صار أقل نشاطًا، وبالتالي كلما قل نشاطك شعرت بالتعب أكثر، ذلك أن الجسم في الشتاء معرض أن يفقد جزء كبير من سعراته الحرارية، ويؤدي ذلك إلى التعب المباشر.

يمكن لزيادة الوزن أن يكون سببًا في التعب المباشر الذي تشعر به، لذا، قد يكون من الأفضل أن تخسر جزءًا من وزنك. لا يساعد البرد الشديد في شهور الشتاء على النوم بشكل منتظم ليلًا، كما وأنه الوزن الزائد أيضًا سيؤدي إلى الشخير الليلي، وضرر الشخير أنه لا يجعل الإنسان ينام بشكل منتظم، فهو يؤدي إلى الاستيقاظ عدة مرات خلال الليل، وبالتالي عندما تستيقظ صباحًا ستجد أنك تشعر بالإرهاق التام، وذلك نتيجة عدم النوم جيدًا.

وهكذا لو أنك قررت خسارة بعض الوزن، وخسارة الوزن أو الوزن المثالي شيء جيد عامة، لو أنك قررت خسارة بعض الوزن عن طريق تناول الأطعمة الصحية، وعدم تناول أطعمة ذات سعرات حرارية عالية، ستجد أنك في حالة نشاط دائم في الشتاء، وهذا أولًا، وثانيًا، ستجد أنك تنام بشكل جيد ليلًا، لأن الشخير سيختفي، وبالتالي تجد نفسك قادرًا على الاستيقاظ مبكرًا في كامل نشاطك.

يمكن أن يكون تناول المشروبات الساخنة من الأشياء الجيدة التي تساعد على دب النشاط في الجسم، خاصة في الشتاء، صحيح أن تناول المشروبات التي بها نسبة كافيين كثيرة شيء ضار بالجسم وبالصحة العامة للإنسان عامة، لكن، يمكن بدلًا من ذلك، أن تقلل قدر ما يمكنك من شرب المشروبات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين، كالقهوة والنسكافيه وغيرها.

ومثلما يبدو أن مشروبات الكافيين لها ضررها، فهي لها نفعها أيضًا، فهي تحسن الأداء العقلي، وتحد من خطر الزهايمر والسكر، لكن عليك فقط أن تتجنب تناولها بعد الغداء مباشرة، كما عليك أيضًا ألا تكثر من شربها، حتي يقيك الله شرها. كما أن تناول مشروبات الكافيين بصورة كبيرة يؤدي بك إلى عدم النوم، ذلك أن الكافيين عندما يدخل الجسم، يأخذ الجسم وقتًا كبيرًا جدًا للتخلص منه مرة أخرى.

كما يمكنك أيضًا أن تتجه للمشروبات الساخنة عامة، انظر إلى في بيتك ستجد أن هناك أنواع كثيرة من المشروبات الساخنة التي لا علاقة لها بالكافيين، يمكن لمشروب الحلبة أن يؤدي دورًا كبيرًا في تدفئة الجسم، كما أن لها فوائد صحية تفيد الجسم أيضًا.

عليك أن تعرف أن النظام الغذائي من أهم الأشياء التي يجب عليك اتباعها، فالغذاء بنسبة كبيرة هو الذي سيجعلك تبدو كسولًا أو غير كسول في الشتاء، عليك مثلًا أن لا تستمر في تناول الطعام ليلًا بكميات كبيرة ثم تعمد إلى النوم بعدها، وعليك أن تتخلص أيضًا من تناول المشروبات الغازية التي من شأنها أن تربك حساباتك وتنمي الكسل في جسمك.

حاول الحفاظ على تناول الأطعمة الخفيفة والصحية، واتبع نظام غذائي سليم، يجعل الجسم دائمًا في حالة نشاط لأن الجسم كلما تناول الطعام بشكل كبير، استسلم للكسل بشكل أكبر.

يبدو أن آخر شيء تود القيام به فصل الشتاء، هو ممارسة التمارين الرياضية، فمن ذا الذي يواظب على ممارسة التمارين الرياضية في فصل الكسل والإرهاق وعدم النوم، لكن هل فكرت يومًا أن التمارين الرياضية قد تكون الحل لكسل الشتاء؟

يسلّم الكثير منا أن فصل الشتاء هو فصل الكسل، إذ لا يبدو أن شيئًا ينفع مع كسل الشتاء، لكن إذا فكرت قليلًا، ستجد أن ممارسة التمارين الرياضية هي الحل الناجع من كسل الشتاء، عليك أن تستمر بممارسة التمارين الرياضية يوميًا ولمدة وجيزة، وانظر للنتيجة التي ستجنيها من ذلك.

وتقول الكثير من الدراسات أن الأفراد الذين يواظبون على ممارسة الرياضة، هم أكثر الأفراد نشاطًا، ذلك أن التورط في نوع من أنواع النشاط البدني يوميًا يجعلك نشيطًا جدًا، كما عليك أن تحرص على ممارسة الرياضة متقطعًا خلال اليوم، يبدو مثلًا أن ممارسة الرياضة صباحًا مفيدًا جدًا، لكن بدلًا من ممارسة الرياضة دفعة واحدة خلال الصباح، جرب أن تقتطع من وقتك لممارسة الرياضة عدة مرات خلال اليوم، وانظر إلى النتيجة.

ممارسة الرياضة بعد الظهر، خلال تعب اليوم المرهق من شأنها أن تقلل التعب في المساء، وتساعدك على النوم بشكل أفضل، إذ يوصي العديد من الأطباء أن ممارسة الرياضة بواقع 150 دقيقة في الأسبوع تجعل يومك يتغير بشكل كبير، من الكسل المعتاد، إلى النشاط الدائم. تذكر دائمًا أن النوم بشكل جيد هو الذي يمكنك من التغلب على كسل الشتاء.

وتذكر أن ممارسة التمارين الرياضية يجب أن تكون بشكل منتظم، يوميًا، لا يمكنك أن تترك يومًا بلا ممارسة الرياضة، اجعلها عادة يومية.

سيشعر الكثير من الناس بالتعب والإرهاق خلال يوم فصل الشتاء، لأنك تشعر أن أنك يجب أن تنجز كل التزاماتك خلال اليوم، وبالتالي كل دقيقة تمر عليك في العمل ستشعر معها بالضغط الشديد. تخيل أنك في العمل، ومع التعب والإرهاق اللذين تشعر بهما، ينتجان ضغطًا متواصلًا، ما الذي عليك فعله في هذه الحالة.

لا يبدو أن هناك علاجًا سريعًا لهذه الحالة، كل الناس تشعر بالإجهاد، لكن هناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك القيام بها تساعدك في التخلص من حالة التعب والإرهاق.
احرص دائمًا، كلما أتتك تلك الحالة، حاول أن تأخذ القليل من وقت الراحة خلال العمل، لتجبر نفسك على الاسترخاء، ذلك من شأنه أن يساعدك على التخلص من كسل الشتاء، الاسترخاء بحيث لا يمكنك أن تتكلم مع شخص أو تفكر في أي شيء، فقط عليك الاسترخاء تمامًا، وحاول أن تتخلص من كل ما يضايقك.
يجد الكثير من الناس أن التأمل إضافة إلى الاسترخاء، وممارسة تمارين اليوجا، وتمارين التنفس وتقنيات الذهن، تساعدهم في التخلص من كسل الشتاء ، كلما شعرت بالتعب والإرهاق والضغط المتزايد، عليك أن تأخذ فترة راحة لتسترخي ولا تفكر في أي شيء.

قد يكون الطلب غريبًا، هل أتوقف عن تناول السكر في الشتاء، كيف، فالعادة قد أمدتنا بمعلومات كثيرة عن أن السكر، أو تناول أي شيء به سكر، قد يكون حلًا ناجعًا لمشكلة كسل الشتاء، لكن انتظر قليلًا، وفكر، واتبع كلام الأطباء.

ينصح الأطباء بتجنب تناول الأطعمة السكرية في فصل الشتاء تحديدًا، إذ على الرغم من رفع تلك الأطعمة لمستويات الطاقة لدينا، وهو ما نسعى إليه، لكن على الناحية الأخرى، اكتشف الأطباء أن رفع مستويات الطاقة التي تحدثها الأطعمة السكرية لمقاومة كسل الشتاء، تعمل على انخفاض مستويات السكر في الدم، وهي تنخفض ردًا على وجود هرمون الأنسولين الذي يصدره الجسم عندما نبدأ في تناول الأطعمة السكرية.

بدلًا من ذلك، يؤكد الأطباء أنه ليس علينا اللجوء إلى الأطعمة السكرية لرفع مستويات الطاقة في الجسم والتخلص من كسل الشتاء، ويمكن بدلًا من ذلك اللجوء إلى البقوليات، التي توفر مصدر حرق أبطأ للجسم، وفي الوقت نفسه تعطي الجسم الطاقة اللازمة، كما يمكنك أن تمد جسمك بالبروتين والدهون، وتجعل جسمك يحرقها بمعدلات طبيعية، لكن الأطعمة المسكرة التي يظن الكثير من الناس أنها تخلصنا من كسل الشتاء ، تفعل عكس ذلك في الحقيقة، إذ إن رفع مستويات الطاقة التي تحدث نتيجة تناول الأطعمة السكرية، ستجعل مستويات هضم الغذاء أعلى، وبالتالي ما وفرته للجسم من مستويات طاقة أعلى، يستخدمه الجسم في حرق المزيد من الطاقة.
 

arablifestyle
arablifestyle

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نصائح للتغلب على كسل الشتاء والتمتع بأجوائه الساحرة    نصائح للتغلب على كسل الشتاء والتمتع بأجوائه الساحرة   



GMT 09:45 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

لا تكن لجوجاً في بعض الأمور

GMT 12:46 2020 السبت ,13 حزيران / يونيو

يتناغم الجميع معك في بداية هذا الشهر

GMT 14:58 2019 الإثنين ,11 تشرين الثاني / نوفمبر

الأحداث المشجعة تدفعك إلى الأمام وتنسيك الماضي

GMT 14:32 2023 الأربعاء ,11 تشرين الأول / أكتوبر

قواعد إتيكيت الإحتفال بالتخرج

GMT 21:04 2019 الثلاثاء ,12 شباط / فبراير

أحدث ألوان أحمر الشفاه لموسم ربيع 2019

GMT 05:13 2017 الخميس ,12 كانون الثاني / يناير

أحمد الشامي فنان غير مشهور في فيلم "مولانا" المميّز

GMT 21:50 2016 الجمعة ,09 كانون الأول / ديسمبر

دراسة حديثة تؤكد أن الأمومة تحمي النساء من الموت المبكر

GMT 21:41 2016 الإثنين ,19 كانون الأول / ديسمبر

حقيقة مفاجئة لهذا السبب ترتدي العروس الطرحة

GMT 05:20 2016 الأربعاء ,02 تشرين الثاني / نوفمبر

أنماط العمل تؤثر على النوم وتسبب الأرق وارتفاع ضغط الدم

GMT 19:50 2017 الجمعة ,03 تشرين الثاني / نوفمبر

تعرّفي على أهمّ قواعد العناية بالشعر الخفيف والمتساقط

GMT 15:57 2020 الخميس ,23 كانون الثاني / يناير

تعرف علي أهم وأبرز فوائد البصل

GMT 16:39 2019 السبت ,12 تشرين الأول / أكتوبر

مصطفى قمر يستعد لإحياء حفلًا في إحدى المدارس الخاصة

GMT 15:08 2019 الأحد ,05 أيار / مايو

تعيش أسبوعًا مثمرًا ملئ بالنجاحات
 
arablifestyle

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

arablifestyle arablifestyle arablifestyle arablifestyle